الأحد، 13 أكتوبر 2019

مسجد ابن مروان في قصبة بطليوس

بطليوس ، 5 أكتوبر 2019 - القائم على الموقع

مخطط لمسجد قصبة بطليوس في عهد الموحدين في القرن الثاني عشر بعد أن تم توسيعه

تم بناؤه داخل قصبة بطليوس خلال عهد عبد الرحمن بن مروان المؤسس لمدينة بطليوس .
تم تحويله الى كنسية سانتا ماريا مع نهاية العهد الإسلامي لمدينة بطليوس عند دخول الفونسو التاسع عام 1230 ، وبقيت على ذلك الى منتصف القرن التاسع عشر حيث تم هدمها وتحويلها الى مستشفى عسكري .
في عام 1998 أثناء الحفريات التي أشرف عليها عالم الآثار الإسباني فيرناندو فالديس Fernando Valdés في مبنى المستشفى العسكري المتواجد في قصبة بطليوس ، وذلك من خلال المشروع الثقافي من قبل استشارية الثقافة لحكومة إقليم إكستريمادورا لترميم المبنى وتحويله الى كلية المكتبات والوثائق ، تم العثور على بعض آثار محراب المسجد وبقايا بعض الأعمدة .

برج كنيسة سانتا ماريا التي أقيمت مكان مسجد القصبة ، ومن ثم تم هدمها لتتحول الى مستشفى عسكري  الذي تحول بدوره الى مكتبة .

تشير الروايات الى أن عبد الرحمن بن مروان قد إستعان بالأمير عبد الله بن محمد  في قرطبه الذي حكم الاندلس من عام 888 الى 912 ميلادي في بناء مسجد قصبة بطليوس ، فامدّه بالبنائين و المال ، وهذا يعني أن المسجد قد بني بعد ما يقارب من ثلاثة عشرعاما من تأسيس إمارة بطليوس عام 875 في عهد الأمير محمد بن عبد الرحمن بن الحكم الذي حكم الأندلس من عام 852 الى عام 886 ، وهو نفسه الذي أضطر للموافقة لإبن مروان ببناء مدينة بطليوس وإستقلاليته عن قرطبة لتجنب الفتن التي كان يقوم بها ابن مروان . ومع العلم بأن ابن مروان قد توفي عام 889 م ، فقد تم تشييد المسجد خلال عامي 888- 889 م.
وقد ذكر مسجد القصبة المؤرخ أحمد الرازي ( القرن العاشر ) ، كما ذكره أيضا المؤرخ الإسباني ذو الأصول البطليوسية رودريقو دوسما Rodrigo Dosma الذي عاش في القرن السادس عشر ، حيث أكد أن كنيسة سانتا ماريا المتواجدة في دلك العصر قد بنيت على أسس مسجد القصبة .
 
المخطوطات التي قام بها المهندس العسكري خوسي دي قابرييل عام 1803 م المتعلقة بمسجد القصبة


ضمن الوثائق المصورة لمسجد القصبة ، نذكر المخطوطات التي قام بها المهندس العسكري خوسي دي قابرييل José de Gabriel عام 1803 م ، وتعتبر هذه المخطوطات من أدق المعلومات حول قصبة بطليوس و مسجد ابن مروان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق