الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012

إكتشاف المدينة الإسلامية كبال Capilla التابعة لمحافظة بطليوس

  بطليوس 29 أغسطس 2012 -  موقع بطليوس

                               موقع بلدة كابيا على خريطة قوقل إيرث
تقع بلدة كابيا  Capilla في الجانب الشرقي في أسفل إقليم إكستريمادورا على حدود قرطبة  Córdoba ( إقليم الأندلس )  و ثيوداد ريال ( المدينة الملكية )   Ciudad Real التابعة لإقليم قشتاله لامنتشا   Castilla La Mancha .
كانت مدينة كبال   KABBAL خلال العهد الإسلامي بمثابة موقع إستراتيجي بارز لإتصاله بمدن مركزيه مثل ماردة  Mérida   و طليطلة  Toledo  و قرطيه و إشبيلية Sevilla  .
وبقيت مدينة كبال  KABBAL الإسلامية عامرة الى أن تم  تدميرها  أثناء الحصار التي تعرضت إليه في القرن الثالث عشر من قبل فرناندو الثالث  ، وذلك في عام 1226 ميلادي ويذكر أن الحصار دام  أربعة عشر إسبوعا .
وقد تم إكتشاف المدينة الإسلامية  من خلال دورة علم الآثار التي جرت في كابيا وتم تنظيمها من قبل مؤسسة بركه BARAKA ، والذي شارك فيها أساتذة متخصصون و طلاب من جامعات إكستريمادورا  و كمبلوتنسي بمدريد  Universidad Complutense de Madrid  و قشتالة لا منتشا Castilla-La Mancha  و جامعة سنتياغو دي كمبووستيلا Santiago   de Compostela.

طلاب و علماء الآثار أثناء إكتشافهم للمدينة الإسلامية

ومن خلال بيان صحفي تم الكشف عن العثور على شارع وبقايا منزلين وسلم تابع لأحد المنزلين ، كما تم إكتشاف أماكن للطهي و التدفئة .
أيضا تم الحفر داخل القلعة Castillo de Capilla   وتم إكتشاف  طوابق أرضية و طابق سفلي يغلب عليها طابع العصور الوسطى .
وبعد إنتهاء المرحلة الاولى من العمل فقد تم تنظيم محاضرات ألقاها أساتذة مختصون في بحوث و علم الآثار امثال مانويل ريتويرثي بيلاسكو Manuel Retuerce Velasco بروفيسور بجامعة كمبلوتنسي بمدريد  و عضو مؤسس بالجمعية الإسبانية لعلم الآثار في العضور الوسطى ،  و إدواردو ليو  Eduardo Lillo إختصاصي تقني بعلم الآثار بحكومة إقليم قشتالة لا منتشا ، و أيضا خوان زوزيا ستابيل حسن Juan Zozaya Stabel-Hassen رئيس الجمعية الإسبانية للآثار في العصور الوسطى .
وقد غطت وسائل الإعلام الإسبانية هذا الإكتشاف الكبير مثل Europa Press و ABC  و كذلك الصحف المحلية كصحيفة أوي  HOY الإقليمية  ، أما صحيفة إكستريمادورا فقد إختارت عنوان " كابيا تكتشف إصولها العربية " .